منتدى التحاور مع الاديان


أهــــــلآ ومرحـبآ بك زائرنا الكـريم نتمنـى لك قضـاء أجمل الأوقات وأفضلها من فضلك تفضــل بالتسجــيل

منتدى التحاور مع الاديان


أهــــــلآ ومرحـبآ بك زائرنا الكـريم نتمنـى لك قضـاء أجمل الأوقات وأفضلها من فضلك تفضــل بالتسجــيل

منتدى التحاور مع الاديان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التحاور مع الاديان

منتدى دعوي اسلامي يدافع عن أهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:16 am

باب التسمي بقاضي القضاة ونحوه

باب احترام أسماء الله وتغيير الاسم لذلك



وهاتان الترجمتان من فروع الباب السابق ,

وهو أنه يجب أن لا يجعل لله ند في النيات والأقوال والأفعال ,

فلا يسمى أحد باسم فيه نوع مشاركة لله في أسمائه وصفاته

كقاضي القضاة وملك الملوك ونحوها ,

وحاكم الحكام , أو بأبي الحكم ونحوه ,


وكل هذا حفظ للتوحيد ولأسماء الله وصفاته ,

ودفع لوسائل الشرك حتى في الألفاظ

التي يخشى أن يتدرج منها إلى أن يظن مشاركة أحد لله

في شيء من خصائصه وحقوقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:17 am

باب من هزل بشيء فيه ذكر الله أو القرآن أو الرسول

من هزل بشيء فيه ذكر الله أو القرآن أو الرسول

أي فإن هذا مناف للإيمان بالكلية , ومخرج من الدين ,

لأن أصل الدين : الإيمان بالله وكتبه ورسله ,

ومن الإيمان تعظيم ذلك .


ومن المعلوم أن الاستهزاء والهزل بشيء من هذه

أشد من الكفر المجرد ,

لأن هذا كفر وزيادة احتقار وازدراء ,


فإن الكفار نوعان : معرضون ومعارضون ,

فالمعارض المحارب لله ورسوله ,

القادح بالله وبدينه ورسوله أغلظ كفرا وأعظم فسادا ,

والهازل بشيء منها من هذا النوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:17 am

باب قول الله تعالى
"ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته "


قول الله تعالى :

( وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ )

[ سورة فصلت : الآية 50 ]


مقصود هذه الترجمة

أن كل من زعم أن ما أوتيه من النعم والرزق

فهو بكده وحذقه وفطنته , أو أنه مستحق لذلك

لما يظن له على الله من الحق ,

فإن هذا مناف للتوحيد


لأن المؤمن حقا من يعترف بنعم الله الظاهرة والباطنة

ويثني على الله بها , ويضيفها إلى فضله وإحسانه ,

ويستعين بها على طاعته ,

ولا يرى له حقا على الله , وإنما الحق كله لله ,

وأنه عبد محض من جميع الوجوه ,

فبهذا يتحقق الإيمان والتوحيد ,


وبضده يتحقق كفران النعم , والعجب بالنفس ,

والإدلال الذي هو من أعظم العيوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:18 am

باب قول الله تعالى
"فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما "



قول الله تعالى :

( فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا )

[ سورة الأعراف : الآية 190 ]


مقصود الترجمة أن من أنعم الله عليهم بالأولاد ,

وكمل الله لهم النعمة بهم بأن جعلهم صالحين في أبدانهم ,

وتمام ذلك أن يصلحوا في دينهم ,


فعليهم أن يشكروا الله على إنعامه ,

وألا يعبدوا أولادهم لغير الله ,

أو يضيفوا النعم لغير الله ,

فإن ذلك كفران للنعم مناف للتوحيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:18 am

باب قوله
"ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه "


قول الله تعالى :

( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا

وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ )

[ سورة الأعراف : الآية 179 ]


أصل التوحيد إثبات ما أثبته الله لنفسه :

أو أثبته له رسوله من الأسماء الحسنى :

ومعرفة ما احتوت عليه من المعاني الجليلة , والمعارف الجميلة ,

والتعبد لله بها ودعاؤه بها ,


فكل مطلب يطلبه العبد من ربه من أمور دينه ودنياه :

فليتوسل إليه باسم مناسب له من أسماء الله الحسنى :

فمن دعاه لحصول رزق فليسأله باسمه الرزاق ,

ولحصول رحمة ومغفرة فباسمه الرحيم الرحمن البر الكريم

العفو الغفور التواب ونحو ذلك .


وأفضل من ذلك أن يدعوه بأسمائه وصفاته دعاء العبادة ,

وذلك باستحضار معاني الأسماء الحسنى وتحصيلها في القلوب

حتى تتأثر القلوب بآثارها ومقتضياتها , وتمتلئ بأجل المعارف .

فمثلا أسماء العظمة والكبرياء والمجد والجلال والهيبة

تملأ القلب تعظيما لله وإجلالا له .

وأسماء الجمال والبر والإحسان والرحمة والجود

تملأ القلب محبة لله , وشوقا له وحمدا له وشكرا .

وأسماء العز والحكمة والعلم والقدرة

تملأ القلب خضوعا لله وخشوعا وانكسارا بين يديه


وأسماء العلم والخبرة والإحاطة والمراقبة والمشاهدة

تملأ القلب مراقبة لله في الحركات والسكنات ,

وحراسة للخواطر عن الأفكار الردية , والإرادات الفاسدة .

وأسماء الغنى واللطف تملأ القلب افتقارا واضطرارا إليه

والتفاتا إليه كل وقت في كل حال .



فهذه المعارف التي تحصل للقلوب

بسبب معرفة العبد بأسمائه وصفاته وتعبده بها لله

لا يحصل العبد في الدنيا أجل ولا أفضل ولا أكمل منها ,

وهي أفضل العطايا من الله لعبده ,

وهي روح التوحيد وروحه ,

ومن انفتح له هذا الباب
انفتح له باب التوحيد الخاص والإيمان الكامل ,

الذي لا يحصل إلا للكمل من الموحدين .

وإثبات الأسماء والصفات هو الأصل لهذا المطلب الأعلى .


وأما الإلحاد في أسماء الله وصفاته

فإنه ينافي هذا المقصد العظيم أعظم منافاة ,


والإلحاد أنواع

إما أن ينفي الملحد معانيها كما تفعله الجهمية ومن تبعهم ,

وإما بتشبيهها بصفات المخلوقين

كما يفعله المشبهة من الرافضة وغيرهم ,


وإما بتسمية المخلوقين بها كما يفعله المشركون

حيث سموا اللات من الإله ,

والعزى من العزيز , ومناة من المنان ,

فاشتقوا لها من أسماء الله الحسنى فشبهوها بالله ,

ثم جعلوا لها من حقوق العبادة
ما هو من حقوق الله الخاصة ,


فحقيقة الإلحاد في أسماء الله

هو الميل بها عن مقصودها لفظا أو معنى ,

تصريحا أو تأويلا أو تحريفا .

وكل ذلك مناف للتوحيد والإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:18 am

باب لا يقال السلام على الله
لا يقال : السلام على الله

وقد بين هذا المعنى بقوله

( فإن الله هو السلام )

فهو تعالى السلام السالم من كل عيب ونقص ,

وعن مماثلة أحد من خلقه له ,

وهو المسلم لعباده من الآفات والبليات ,

فالعباد لن يبلغوا ضره فيضروه ,

ولن يبلغوا نفعه فينفعوه ,

بل هم الفقراء إليه ,

المحتاجون إليه في جميع أحوالهم ,

وهو الغني الحميد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:19 am

باب لا يقول اللهم اغفر لي إن شئت



الأمور كلها وإن كانت بمشيئة الله وإرادته ,

فالمطالب الدينية كسؤال الرحمة المغفرة ,

والمطالب الدنيوية المعينة على الدين

كسؤال العافية والرزق وتوابع ذلك ,

قد أمر العبد أن يسألها من ربه طلبا ملحا جازما ,

وهذا الطلب عين العبودية ومخها ,

ولا يتم ذلك إلا بالطلب الجازم الذي ليس فيه تعليق بالمشيئة ,

لأنه مأمور به , وهو خير محض لا ضرر فيه ,

والله تعالى لا يتعاظمه شيء .


وبهذا يظهر الفرق بين هذا

وبين سؤال بعض المطالب المعينة التي لا يتحقق مصلحتها ومنفعتها ,

ولا يجزم أن حصولها خير للعبد .

فالعبد يسأل ربه ويعلقه على اختيار ربه له أصلح الأمرين ,


كالدعاء المأثور
" اللهم احيني إذا كانت الحياة خيرا لي ,

وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي "

وكدعاء الاستخارة .


فافهم هذا الفرق اللطيف البديع

بين طلب الأمور النافعة المعلوم نفعها وعدم ضررها ,

وأن الداعي يجزم بطلبها ولا يعلقها ,

وبين طلب الأمور التي لا يدري العبد عن عواقبها ,

ولا رجحان نفعها على ضررها ,

فالداعي يعلقها على اختيار ربه

الذي أحاط بكل شيء علما وقدرة ورحمة ولطفا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:19 am

باب لا يقل عبدي وأمتي

وهذا على وجه الاستحباب

أن يعدل العبد عن قول عبدي وأمتي إلى فتاي وفتاتي ,

تحفظا عن اللفظ الذي فيه إيهام ومحذور ولو على وجه بعيد ,


وليس حراما

وإنما الأدب كمال التحفظ بالألفاظ الطيبة

التي لا توهم محذورا بوجه ,

فإن الأدب في الألفاظ دليل على كمال الإخلاص

خصوصا هذه الألفاظ التي هي أمس بهذا المقام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:20 am

باب لا يرد من سأل بالله

وباب لا يسأل بوجه الله إلا الجنة




الباب الأول خطاب للمسئول ,

وأنه إذا أدلى على الإنسان أحد بحاجة

وتوسل إليه بأعظم الوسائل , وهو السؤال بالله ,

أن يجيبه احتراما وتعظيما لحق الله ,

وأداء لحق أخيه حيث أدلى بهذا السبب الأعظم .



والباب الثاني خطاب للسائل ,


وأن عليه أن يحترم أسماء الله وصفاته ,

وأن لا يسأل شيئا من المطالب الدنيوية بوجه الله ,

بل لا يسأل بوجهه إلا أهم المطالب وأعظم المقاصد

وهي الجنة بما فيها من النعيم المقيم ,

ورضا الرب والنظر إلى وجهه الكريم والتلذذ بخطابه ,

فهذا المطلب الأسني هو الذي يسأل بوجه الله ,



وأما المطالب الدنيوية , والأمور الدنية

وإن كان العبد لا يسألها إلا من ربه فإنه لا يسألها بوجهه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:20 am

باب ما جاء في " اللو“



اعلم أن استعمال العبد للفظة " لو " يقع على قسمين :

مذموم ومحمود :


أما المذموم فأن يقع منه أو عليه أمر لا يحبه فيقول :

لو أني فعلت كذا لكان كذا ,

فهذا من عمل الشيطان , لأن فيه محذورين

( أحدهما )

أنها تفتح عليه باب الندم والسخط والحزن

الذي ينبغي له إغلاقه وليس فيها نفع

( الثاني )

أن في ذلك سوء أدب على الله وعلى قدره ,

فإن الأمور كلها , والحوادث دقيقها وجليلها بقضاء الله وقدره ,

وما وقع من الأمور فلا بد من وقوعه , ولا يمكن رده .

فكان في قوله : لو كان كذا أو لو فعلت كذا كان كذا ,

نوع اعتراض ونوع ضعف إيمان بقضاء الله وقدره .


ولا ريب أن هذين الأمرين المحذورين

لا يتم للعبد إيمان ولا توحيد إلا بتركهما .



وأما المحمود من ذلك فأن يقولها العبد تمنيا للخير ,

أو تعليما للعلم والخير

كقوله :

( لو استقبلت من أمرى ما استدبرت

لما سقت الهدي ولأهللت بالعمرة )

وقوله في الرجل المتمني للخير

( لو أن لي مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمل فلان )

و ( لو صبر أخي موسى ليقص الله علينا من نبئهما ) ,

أي في قصته مع الخضر .


وكما أن " لو " إذا قالها للخير فهو محمود ,

فإذا قالها متمنيا للشر فهو مذموم ,

فاستعمال " لو " تكون بحسب الحال الحامل عليها :

إن حمل عليها الضجر والحزن

وضعف الإيمان بالقضاء والقدر أو تمني الشر كان مذموما ,

وإن حمل عليها الرغبة في الخير والإرشاد والتعليم كان محمودا ,

ولهذا جعل المصنف الترجمة محتملة للأمرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:20 am

باب النهي عن سب الريح


وهذا نظير ما سبق في سب الدهر




إلا أن ذلك الباب عام في سب جميع حوادث الدهر ,




وفي هذا خاص بالريح .





ومع تحريمه فإنه حمق وضعف في العقل والرأي ,




فإن الريح مصرفة مدبرة بتدبير الله وتسخيره ,




فالساب لها يقع سبه على من صرفها ,





ولولا أن المتكلم بسب الريح لا يخطر هذا المعنى في قلبه غالبا




لكان الأمر أفظع من ذلك ,




ولكن لا يكاد يخطر بقلب مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:21 am

باب قول الله تعالى "يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية "


قول الله تعالى : ( يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ )




[ سورة آل عمران : الآية 154 ]







وذلك أنه لا يتم للعبد إيمان ولا توحيد




حتى يعتقد جميع ما أخبر الله به من أسمائه وصفاته وكماله ,




وتصديقه بكل ما أخبر به وأنه يفعله




وما وعد به من نصر الدين , وإحقاق الحق , وإبطال الباطل ,




فاعتقاد هذا من الإيمان وطمأنينة القلب بذلك من الإيمان :






وكل ظن ينافي ذلك فإنه من ظنون الجاهلية المنافية للتوحيد




لأنها سوء ظن بالله : ونفي لكماله
وتكذيب لخبره , وشك في وعده .




والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:21 am

باب ما جاء في منكر القدر

قد ثبت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة

أن الإيمان بالقدر أحد أركان الإيمان




وأنه ما شاء الله كان , وما لم يشأ لم يكن ,




فمن لم يؤمن بهذا فإنه ما آمن بالله حقيقة .





فعلينا أن نؤمن بجميع مراتب القدر




فنؤمن أن الله بكل شيء عليم ,




وأنه كتب في اللوح المحفوظ
جميع ما كان وما يكون إلى يوم القيامة ,




وأن الأمور كلها بخلقه وقدرته وتدبيره .




ومن تمام الإيمان بالقدر
العلم بأن الله لم يجبر العباد على خلاف ما يريدون




بل جعلهم مختارين لطاعاتهم ومعاصيهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:22 am

باب ما جاء في المصورين





وهذا من فروع الباب السابق




أنه لا يحل أن يجعل لله ندا في النيات والأقوال والأفعال .




والند هو المشابه ولو بوجه بعيد ,





فاتخاذ الصور الحيوانية تشبه بخلق الله ,




وكذب على الخلقة الإلهية , وتمويه وتزوير ,




فلذلك زجر الشارع عنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:22 am

باب ما جاء في كثرة الحلف



أصل اليمين إنما شرعت

تأكيدا للأمر المحلوف عليه , وتعظيما للخالق ,




ولهذا وجب أن لا يحلف إلا بالله ,




وكان الحلف بغيره من الشرك ,





ومن تمام هذا التعظيم أن لا يحلف بالله إلا صادقا .




ومن تمام هذا التعظيم أن يحترم اسمه العظيم عن كثرة الحلف ,




فالكذب وكثرة الحلف تنافي التعظيم الذي هو روح التوحيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:22 am

باب ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه

المقصود من هذه الترجمة

البعد والحذر من التعرض للأحوال

التي يخشى منها نقض العهود والإخلال بها




بعد ما يجعل للأعداء المعاهدين ذمة الله وذمة رسوله ,




فإنه متى وقع النقض في هذه الحال

كان انتهاكا من المسلمين لذمة الله وذمة نبيه ,




وتركا لتعظيم الله وارتكابا لأكبر المفسدتين :




كما نبه عليه ,




وفي ذلك أيضا تهوين للدين والإسلام وتزهيد للكفار به :





فإن الوفاء بالعهود خصوصا المؤكدة بأغلظ المواثيق




من محاسن الإسلام الداعية للأعداء المنصفين إلى تفضيله واتباعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:23 am

باب الإقسام على الله




باب لا يستشفع بالله على خلقه





وهذان الأمران من سوء الأدب في حق الله ,

وهو مناف للتوحيد .




أما الإقسام على الله فهو في الغالب من باب العجب بالنفس




والإدلال على الله وسوء الأدب معه ,




ولا يتم الإيمان حتى يسلم من ذلك كله .





وأما الاستشفاع بالله على خلقه

فهو تعالى أعظم شأنا من أن يتوسل به إلى خلقه ,





لأن رتبة المتوسل به غالبا دون رتبة المتوسل إليه ,





وذلك من سوء الأدب مع الله , فيتعين تركه ,






فإن الشفعاء لا يشفعون عنده إلا بإذنه ,





وكلهم يخافونه

فكيف يعكس الأمر فيجعل هو الشافع





وهو الكبير العظيم

الذي خضعت له الرقاب

وذلت له الكائنات بأسرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:23 am

باب ما جاء في حماية المصطفى حمى التوحيد
وسده طرق الشرك




تقدم نظير هذه الترجمة وأعادها المصنف اهتماما بالمقام

فإن التوحيد لا يتم ولا يحفظ ويحصن

إلا باجتناب جميع الطرق المفضية إلى الشرك ,



والفرق بين البابين

أن الأول فيه حماية التوحيد بسد الطرق الفعلية ,

وهذا الباب فيه حمايته وسده بالتأدب والتحفظ بالأقوال ,


فكل قول يفضي إلى الغلو الذي يخشى منه الوقوع في الشرك



فإنه يتعين اجتنابه , ولا يتم التوحيد إلا بتركه .




والحاصل أن تمام التوحيد بالقيام بشروطه
وأركانه ومكملاته ومحققاته :



وباجتناب نواقضه ومنقصاته ظاهرا وباطنا ,



قولا وفعلا وإرادة واعتقادا .



وقد مضى من التفاصيل ما يوضح ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:23 am

باب قول الله تعالى "وما قدروا الله حق قدره "

قول الله تعالى : ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ )
[ سورة الأنعام : الآية 91 ]


ختم المصنف رحمه الله كتابه بهذه الترجمة ,


وذكر النصوص الدالة

على عظمة الرب العظيم وكبريائه , ومجده وجلاله ,
وخضوع المخلوقات بأسرها لعزه ,

لأن هذه النعوت العظيمة والأوصاف الكاملة

أكبر الأدلة والبراهين على

أنه المعبود وحده , المحمود وحده ,
الذي يجب أن يبذل له غاية الذل والتعظيم ,

وغاية الحب والتأله ,

وأنه الحق وما سواه باطل .
وهذا حقيقة التوحيد ولبه وروحه , وسر الإخلاص

فنسأل الله أن يملأ قلوبنا من معرفته ومحبته ,

والإنابة إليه . إنه جواد كريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر القادم
نائب المدير عام
نائب المدير عام
الفجر القادم


نشاط العضو : 23505

عدد المشاركات : 515

التقييم والشكر : 11

الجنس : انثى

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Jb12915568671

القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oyoooo10
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Oouu_o10


القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي    القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 5:24 am

خاتمة


وهذا آخر التعليق المختصر
على كتاب التوحيد وتوضيح مقاصده ,
وقد حوى من غرر مسائل التوحيد .


ومن التقاسيم والتفصيلات النافعة


ما لا يستغني عنه الراغبون في هذا الفن


الذي هو أصل الأصول وبه تقوم العلوم كلها ,


والحمد لله على تيسيره ومنته .
وصلى الله على محمد


وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» جمع الشروحات العلمية لكتب التوحيد والعقيدة
» إعراب كلمة التوحيد: لا إله إلا الله.
» فلتعودي من جديد ياابنة التوحيد
» تصويت الأعضاء على المرشح لكرسي الإعتراف
» قصة توبة عبد الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحاور مع الاديان :: دليل طالب العلم الشرعي :: ساحات لطلب العلم الشرعي :: منتدى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» آداب الصيام
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2014, 4:09 am من طرف المشتاقه لله

» الصدق مع الله
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2013, 7:32 am من طرف طالب دعاءكم

» موت المغردين وتغريداتهم
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 26 أكتوبر 2013, 11:35 am من طرف المشتاقه لله

» موقع رائع يشرح صفة الحج والعمرة كأنك في الحج
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2013, 6:52 pm من طرف طالب دعاءكم

» التكبير المطلق والمقيد
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2013, 6:51 pm من طرف طالب دعاءكم

» موقع رائع يشرح صفة الحج والعمرة كأنك في الحج
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أكتوبر 2013, 9:55 am من طرف طالب دعاءكم

» الدعوة من خلال "إجابات Googl"
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 08 فبراير 2013, 2:22 pm من طرف المشتاقه لله

»  كلمات قليلة وفائدة بإذن الله كبيرة ونافعة
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 08 فبراير 2013, 2:04 pm من طرف المشتاقه لله

» من أين نبدأ في تعلم مبادئ الاسلام؟
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 01 فبراير 2013, 7:33 pm من طرف طالب دعاءكم

» بطاقات وصور رأس السنة والاحكام التى تتعلق به
القول السديد في مقاصد التوحيد ،، للشيخ عبد الرحمن السعدي  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 31 ديسمبر 2012, 1:47 pm من طرف طالب دعاءكم

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم يريد خدمة الإسلام مع امانة النقل
https://hewaradian.ahlamountada.com
زوار المنتدى
free counters
التاريخ

 
[/html]
موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الموقع الرسمي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله