منتدى التحاور مع الاديان


أهــــــلآ ومرحـبآ بك زائرنا الكـريم نتمنـى لك قضـاء أجمل الأوقات وأفضلها من فضلك تفضــل بالتسجــيل

منتدى التحاور مع الاديان


أهــــــلآ ومرحـبآ بك زائرنا الكـريم نتمنـى لك قضـاء أجمل الأوقات وأفضلها من فضلك تفضــل بالتسجــيل

منتدى التحاور مع الاديان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التحاور مع الاديان

منتدى دعوي اسلامي يدافع عن أهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقه لله
Admin
Admin
المشتاقه لله


نشاط العضو : 26374

عدد المشاركات : 629

التقييم والشكر : 1

الجنس : انثى

الوظيفه : أعمل من أجل هذا الدين
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Jb12915568671
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Ouuous11


حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Empty
مُساهمةموضوع: حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم   حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالأربعاء 25 يناير 2012, 3:21 am





ينقسم سب الصحابة إلى أنواع، ولكل نوع من السب حكم خاص به.

والسبب: هو الكلام الذي يقصد به الانتقاص والاستخفاف، وهو ما يفهم من السب بعقول الناس على اختلاف اعتقاداتهم، كاللعن والتقبيح ونحوهما. ( الصارم المسلول 561).

وسب الصحابة رضوان الله عليهم دركات بعضها شر من بعض، فمن سب بالكفر أو الفسق، ومن سب بامور دنيوية كالبخل، وضعف الرأي
.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وهذا السب أما أن يكون لجميعهم أو أكثرهم، أو يكون لبعضهم أو لفرد منهم، وهذا الفرد إما ان يكون ممن تواترت النصوص بفضله أو دون ذلك.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وإليك تفاصيل وبيان أحكام كل قسم:

من سب الصحابة بالكفر والردة أو الفسق، جميعهم أو بعضهم

فلا شك في كفر من قال بذلك لأمور من أهمها:

إن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق، وبذلك يقع الشك في القرآن والأحاديث، لأن الطعن في النقلة طعن في المنقول.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
إن في هذا تكذيبا لما نص عليه القرآن من الرضا عنهم والثناء عليهم ( فالعلم الحاصل من نصوص القرآن والأحاديث الدالة على فضلهم قطعي ). ( الرد على الرافضة ص19 ). ومن أنكر ما هو قطعي فقد كفر.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
إن في ذلك إيذاء له صلى الله عليه وسلم، لأنهم أصحابه وخاصته، فسب المرء خاصته والطعن فيهم، يؤذيه ولا شك. وأذى الرسول صلى الله عليه وسلم كفر كما هو مقرر.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
قال شيخ الإسلام ابن تيمية مبينا حكم هذا القسم: { وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرا قليلا لا يبلغون بضعة عشر نفسا، أو أنهم فسقوا عامتهم، فهذا لا ريب أيضا في كفره، لأنه مكذب لما نص القرآن في غير موضع، من الرضا عنهم والثناء عليهم، بل من يشك في كفر مثل هذا فإن كفره متعين.. - إلى ان قال - وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام }. ( الصارم المسلول 586- 587 ).

وقال الهيثمي رحمه الله: { ثم الكلام - أي الخلاف - إنما هو في سب بعضهم، أما سب جميعهم فلا شك في أنه كفر }. ( الصواعق المحرقة 379 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
ومع وضوح الأدلة الكلية السابقة، ذكر بعض العلماء أدلة اخرى تفصيلية، منها:

أولا: ما مر معنا من تفسير العلماء للآية الأخيرة من سورة الفتح، من قوله (( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ )) [الفتح:29] استنبط الإمام مالك رحمه الله من هذه الآية كفر من يبغضون الصحابة، لان الصحابة يغيظونهم، ومن غاظه الصحابة فهو كافر، ووافقه الشافعي وغيره. ( الصواعق المحرقة ص317، وتفسير ابن كثير 4 / 204 ).


حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
ثانيا: ما سبق ذكره من حديث أنس عند الشيخين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الانصار }، وفي رواية: { لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق }.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
ولمسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: {لا يبغض الأنصار رجل آمن بالله واليوم الآخر }، فمن سبهم فقد زاد على بغضهم، فيجب أن يكون منافقا لا يؤمن بالله ولا اليوم الآخر. ( الصارم المسلولص581 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
ثالثا: ما ثبت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، انه ضرب بالدرة من فضله على أبي بكر، ثم قال عمر: { أبو بكر كان خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في كذا وكذا }، ثم قال عمر: { من قال غير هذا أقمنا عليه ما نقيم على المفتري }. ( فضائل الصحابة للإمام أحمد 1 / 300، وصححه ابن تيمية في الصارم ص585 ).
وكذلك قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب: { لا يفضلني أحد على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري }. ( فضائل الصحابة 1 / 83، والسنة لابن ابي عاصم 2 / 575 عن طريق الحكم بن جحل وسنده ضعيف لضعف أبي عبيدة بن الحكم، انظر فضائل الصحابة 1 / 83، لكن له شواهد أحدهما من طريق علقمة عن علي عند ابن ابي عاصم في السنة 2 / 48، حسن الالباني إسناده، والأخر عن سويد بن غفلة عن علي عند الالكائي 7 / 1295 ).

فإذا كان الخليفتان الراشدان عمر وعلي رضي الله عنهما يجلدان حد المفتري من يفضل عليا على أبي بكر وعمر، أو يفضل عمرا على أبي بكر، مع ان مجرد التفضيل ليس فيه سب ولا عيب، علم عقوبة السب عندهما فوق هذا بكثير. ( الصارم المسلول ص 586 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
من سب بعضهم سبا يطعن في دينهم.

كأن يتهمهم بالكفر أو الفسق، وكان ممن تواترت النصوص بفضله. ( بعض العلماء يقيد ذلك بالخلفاء، والبعض يقتصر على الشيخين، ومن العلماء من يفرق باعتبار تواتر النصوص بفضله او عدم تواترها، ولعله الأقرب والله اعلم، وكذلك بعض من يكفر ساب الخلفاء يقصر ذلك على رميهم بالكفر، والآخرون يعممون بكل سب فيه طعن في الدين ):

فذلك كفر على الصحيح، لأن في هذا تكذيبا لامر متواتر.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
روى ابو محمد بن ابي زيد عن سحنون، قال: { من قال في أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، أنهم كانوا على ضلال وكفر، قتل، ومن شتم غيرهم من الصحابة بمثل ذلك نكل النكال الشديد }. ( الشفا للقاضي عياض 2/ 1109 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وقال هشام بن عمار: { سمعت مالكا يقول: من سب ابا بكر وعمر، قتل، ومن سب عائشة رضي الله عنها، قتل، لأن الله تعالى يقول فيها: { يعظكم الله أن تعودوا لمثله ابدا إن كنتم مؤمنين } فمن رماها فقد خالف القرآن، ومن خالف القرآن قتل }. ( الصواعق المحرقة ص384 ).


حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
أما قول مالك رحمه الله في الرواية الأخرى: { ومن سب أبا بكر، جلد، ومن سب عائشة، قتل. قيل له: لم ؟. قال: من رماها فقد خالف القرآن }.ء

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
فالظاهر - والله اعلم - أن مقصود مالك رحمه الله هنا في سب أبي بكر رضي الله عنه فيما هو دون الكفر، ويوضحه بقية كلامه عن عائشة رضي اللع عنها، حيث قال: { من رماها فقد خالف القرآن } فهذا سب مخصوص يكفر صاحبه - ولا يشمل كل سب - وذلك لأنه ورد عن مالك القول بالقتل فيمن كفر من هو دون أبي بكر. ( الشفا 2 / 1109 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
قال الهيثمي مشيرا إلى ما يقارب ذلك عند كلامه عن حكم سب أبي بكر: { فيتلخص ان سب أبي بكر كفر عند الحنفية، وعلى أحد الوجهين عند الشافعية، ومشهور مذهب مالك أنه يجب به الجلد، فليس بكفر. نعم قد يخرج عنه ما مر عنه في الخوارج أنه كفر، فتكون المسألة عنده على حالين: إن اقتصر على السب من غير تكفير لم يكفره وإلا كفره }.( الصواعق 386 ).

وقال أيضا: { وأما تكفير أبي بكر ونظرائه ممن شهد لهم النبي صلىالله عليه وسلم بالجنة، فلم يتكلم فيها أصحاب الشافعي، والذي أراه الكفر فيها قطعا }. ( الصواعق 385 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وقال الخرشي: { من رمى عائشة بما برأها الله منه... أو أنكر صحبة أبي بكر، أو إسلام العشرة، أو إسلام جميع الصحابة، أو كفر الأربعة، أو واحدا منهم، كفر }. (الخرشي على مختصر خليل 8 / 74 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وقال البغدادي: { وقالوا بتكفير كل من أكفر واحدا من العشرة الذين شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة، وقالوا بموالاة جميع أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكفروا من أكفرهن، أو أكفر بعضهن }. ( الفرق بين الفرق ص 360 ).

والمسألة فيها خلاف مشهور، ولعل الراجح ما تقدم، وأما القائلون بعدم تكفير من هذه حاله، فقد اجمعوا على أنه فاسق، لارتكابه كبيرة من كبائر الذنوب، يستحق عليه التعزير والتأديب، على حسب منزلة الصحابي، ونوعية السب.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وإليك بيان ذلك:

قال الهيثمي: { أجمع القائلون بعدم تكفير من سب الصحابة على أنهم فساق }. ( الصواعق المحرقة ص383 ).

وقال ابن تيمية: { قال ابراهيم النخعي: كان يقال: شتم أبي بكر وعمر من الكبائر، وكذلك قال أبو اسحاق السبيعي: شتم أبي بكر وعمر من الكبائر التي قال الله تعالى فيها: { إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه }. وإذا كان شتمهم بهذه المثابة، فأقل مافيه التعزير، لأنه مشروع في كل معصية ليس فيها حد أو كفارة. وهذا مما لا نعلم فيه خلافا بين أهل الفقه والعلم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين بأحسان، وسائر أهل السنة والجماعة، فإنهم مجمعون على أن الواجب الثناء عليهم والاستغفار لهم والترحم عليهم... وعقوبة من اساء فيهم القول }. ( اللالكائي 8 / 1262 -1266 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وقال القاضي عياض: {وسب أحدهم من المعاصي الكبائر، ومذهبنا ومذهب الجمهور أنه يعزر ولا يقتل }. ( مسلم بشرح النووي 16 / 93 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وقال عبد الملك بن حبيب: { من غلا من الشيعة إلى بغض عثمان والبراء منه أدب أدبا شديدا، وإن زاد إلى بغض أبي بكر وعمر، فالعقوبة عليه اشد، ويكرر ضربه ويطال سجنه حتى يموت }. ( الشفا 2 / 1108 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
فلا يقتصر في السب أبي بكر رضي الله عنه على الجلد الذي يقتصر عليه في غيره، لأن ذلك الجلد لمجرد حق الصحبة، فإذا انضاف إلى الصحبة غيرها مما يقضي الاخترام، لنصرة الدين وجماعة المسلمين وما حصل على يده من الفتوح وخلافة النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك، كان كل واحدة من هذه الأمور تقتضي مزيد حق موجب لزيادة العقوبة عند الاجتراء عليه. ( الصواعق المحرقة 387 ).

وعقوبة التعزير المشار إليها لا خيار للإمام فيها، بل يجب عليه فعل ذلك.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
قال الإمام أحمد رحمه الله: { لا يجوز لأحد أن يذكر شيئا من مساوئهم، ولا يطعن على أحد منهم بعيب ولا بنقص، فمن فعل ذلك وجب على السلطان تأديبه وعقوبته، ليس له أن يعفو عنه، بل يعاقبه ويستتيبه، فإن تاب قبل منه، وإن ثبت عاد عليه بالعقوبة، وخلده الحبس ختى يموت أو يرجع }. ( طبقات الحنابلة 1 /24، والصارم المسلول 568 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
فانظر أخي المسلم إلى قول إمام اهل السنة فيمن يعيب أو يطعن بواحد منهم، ووجوب عقوبته وتأديبه.
ولما كان سبهم المذكور من كبائر الذنوب عند بعض العلماء فحكم فاعله حكم أهل الكبائر من جهة كفر مستحلها.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، مبينا حكم استحلال سب الصحابة: { ومن خص بعضهم بالسب، فإن كان ممن تواتر النقل في فضله وكماله كالخلفاء، فإن اعتقد حقية سبه أو اباحته فقد كفر، لتكذيبه ما ثبت قطعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومكذبه كافر، وإن سبه من غير اعتقاد حقية سبه أو إباحته فقد تفسق، لأن سباب المسلم فسوق، وقد حكم البعض فيمن سب الشيخين بالكفر مطلقا، والله أعلم }. ( الرد على الرافضة ص19 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وقال القاضي أبو يعلي - تعليقا على قول الإمام أحمد رحمه الله حين سئل عن شتم الصحابة، فقال: "ما أراه على الإسلام "، قال أبو يعلي: { فيحتمل أن يحمل قوله: ما أراه على الإسلام،إذا استحل سبهم، فإنه يكفر بلا خلاف، ويحمل إسقاط القتل على من لم يستحل ذلك مع اعتقاده تحريمه، كمن يأتي بالمعاصي... } ثم ذكر بقية الاحتمالات. ( الصارم المسلول ص 571 وما قبلها ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
يتلخص مما سبق فيمن سب بعضهم سبا يطعن في دينه وعدالته، وكان ممن تواترت النصوص بفضله، انه يكفر - على الراجح - لتكذيبه امرا متواترا.

أما من لم يكفره من العلماء، فاجمعوا على أنه من أهل الكبائر، ويستحق التعزير والتأديب، ولا يجوز للإمام أن يعفو عنه، ويزاد في العقوبة على حسب منزلة الصحابي. ولا يكفر عندهم إلا إذا استحل السب.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
أما من زاد على الاستحلال، كأن يتعبد الله عز وجل بالسب والشتم، فكفر مثل هذا مما لا خلاف فيه، ونصوص العلماء السابقة واضحة في مثل ذلك.

وباتضاح هذا النوع بإذن الله، يتضح ما بعده بكل يسر وسهولة، ولذلك اطلنا القول فيه.

أما من سب صحابي لم يتواتر النقل بفضله:

فقد بينا فيما سبق رجحان تكفير من سب صحابيا تواترت النصوص بفضله من جهة دينه، أما من لم تتواتر النصوص بفضله، فقول جمهور العلماء بعدم كفر من سبه، وذلك لعدم إنكاره معلوما من الدين بالضرورة، إلا أن يسبه من حيث الصحبة.

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
قال الإمام محمد بن عبد الوهاب: { وإن كان ممن لم يتواتر النقل بفضله وكماله، فالظاهر أن سابه فاسق، إلا أن يسبه من حيث صحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه يكفر }. ( الرد على الرافضة ص19 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
أما سب بعضهم سبا لا يطعن في دينهم وعدالتهم:

فلا شك أن فاعل ذلك يستحق التعزير والتأديب، ولكن من مطالعتي لأقوال العلماء في المراجع المذكورة، لم أر أحدا منهم يكفر فاعل ذلك، ولا فرق عندهم بين كبار الصحابة وصغارهم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: { واما إن سبهم سبا لا يقدح في عدالتهم ولا في دينهم، مثل وصف بعضهم بالبخل أو الجبن أو قلة العلم أو عدم الزهد ونحو ذلك، فهو الذي يستحق التأديب والتعزير، ولا يحكم بكفره بمجرد ذلك، وعلى هذا يحمل كلام من لم يكفرهم من العلماء }. ( الصارم المسلول ص 586 ).

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
وذكر أبو يعلي من الأمثلة على ذلك اتهامهم بقلة المعرفة بالسياسة. ( الصارم المسلول ص 571 ).

ومما يشبه ذلك اتهامهم بضعف الرأي، وضعف الشخصية، والغفلة، وحب الدنيا، ونحو ذلك.

وهذا النوع من الطعن تطفح به كتب التاريخ، وكذلك الدراسات المعاصرة لبعض المنسوبين لأهل السنة، باسم الموضوعية والمنهج العلمي.
__________________
المفرِّقُون بين الأحبَّة ...


روَى الإمامُ أحمدُ (17598) -وغيرُه- عن النبيِّ -صلّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قولَهُ: «شِرارُ عِبادِ الله المشَّاؤونَ بالنَّمِيمةِ، المفرِّقون بين الأحبَّةِ، الباغُونَ البُرَآء العَنَتَ» -وصحَّحَهُ شيخُنا الإمامُ الألبانيُّ -رحمه الله- في «السلسلة الصحيحة» (2849)-...





حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oouuuo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الجفون
نائب المدير عام
نائب المدير عام
همس الجفون


نشاط العضو : 24498

عدد المشاركات : 127

العمر : 35

التقييم والشكر : 14

الجنس : انثى

الوظيفه : خريجة على أمل التوظيف
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Jb12915568671

حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Oyoooo10


حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم   حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالأربعاء 25 يناير 2012, 1:45 pm

نعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا

سب الصحابة والعياذ بالله من اشنع المصائب و اعظمها

بارك الله فيك نبرة على هذا الموضوع وبيان حكم سب صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ورضي الله عنهم جميعاً

نتمنى من الجميع ان يكونوا قد استفادوا وان يعملوا على توعية الناس ونشرها بينهم

بوركت وبركت جهودك

جوزيت الفردوس
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتي يكفيني
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صمتي يكفيني


نشاط العضو : 24372

عدد المشاركات : 28

التقييم والشكر : 10

الجنس : انثى

الوظيفه : طالبه
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Jb12915568671


حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم   حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالأحد 18 مارس 2012, 11:57 pm






اشكر ع الموضوعكـــــ الا اكثررررر من رائع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل الصحابة رضوان الله عليهم في القرآن
» فضائل الصحابة رضوان الله عليهم من السنه
» فضائل خاصة ببعض الصحابة الكرام
»  خطورة الطعن في الصحابة رضي الله عنهم
» ما حكم تخصيص سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ب(عليه السلام) أو (كرم الله وجهه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحاور مع الاديان :: الساحة الإسلاميه :: الساحات الاسلاميه والباقات الدعويه :: سـاحة الصحــابه وأنوار الهـدايــه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» آداب الصيام
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2014, 4:09 am من طرف المشتاقه لله

» الصدق مع الله
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2013, 7:32 am من طرف طالب دعاءكم

» موت المغردين وتغريداتهم
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالسبت 26 أكتوبر 2013, 11:35 am من طرف المشتاقه لله

» موقع رائع يشرح صفة الحج والعمرة كأنك في الحج
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2013, 6:52 pm من طرف طالب دعاءكم

» التكبير المطلق والمقيد
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالجمعة 11 أكتوبر 2013, 6:51 pm من طرف طالب دعاءكم

» موقع رائع يشرح صفة الحج والعمرة كأنك في الحج
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أكتوبر 2013, 9:55 am من طرف طالب دعاءكم

» الدعوة من خلال "إجابات Googl"
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالجمعة 08 فبراير 2013, 2:22 pm من طرف المشتاقه لله

»  كلمات قليلة وفائدة بإذن الله كبيرة ونافعة
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالجمعة 08 فبراير 2013, 2:04 pm من طرف المشتاقه لله

» من أين نبدأ في تعلم مبادئ الاسلام؟
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالجمعة 01 فبراير 2013, 7:33 pm من طرف طالب دعاءكم

» بطاقات وصور رأس السنة والاحكام التى تتعلق به
حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم I_icon_minitimeالإثنين 31 ديسمبر 2012, 1:47 pm من طرف طالب دعاءكم

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم يريد خدمة الإسلام مع امانة النقل
https://hewaradian.ahlamountada.com
زوار المنتدى
free counters
التاريخ

 
[/html]
موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الموقع الرسمي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله